الوحدة الثانية
الجزء الأول
أولا : حروف المـــد : ـ

الأمـثلة

المد بالألف : حامد ـ سالم ـ خالد ـ قائل ـ واصل ـ راجح .
المد بالواو : عصفور ـ محمود ـ سعود ـ مولود ـ يونس .
المد بالياء : حميد ـ منير ـ مجيد ـ أبي ـ كريم ـ خالي .
                    القاعــــــدة
1 ـ المد : هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد ، وهي : الألف الساكنة المفتوح ما قبلها ، والواو الساكنة المضموم ما قبلها ، والياء الساكنة المكسور ما قبلها .
2 ـ الحرف الذي يسبق حرف المد يسمى الحرف " الممدود " ويوضع عليه حركة حرف المد : الفتحة ، أو الضمة ، أو الكسرة .
3 ـ الفرق بين الحركة والحرف الذي من جنسها هو : أن الحركة ننطق بها الحرف نطقًا قصيرًا ، أما الحرف فينطق به نطقا طويلاً ، بمعنى أن
الحرف يستغرق زمنا أطول في النطق به من زمن الحركة .
4 ـ لا يأتي حرف المد في أول الكلمة ، لأنه لم يسبقه حرف ممدود .
5 ـ تشتمل بعض الكلمات على أكثر من حرف ، مثل : الوالي ـ الساعي ـ الراعي ـ ياقوت ـ راجون ـ رومان ـ كريمون .

                   تدريبـــــــات
                        تدريب 1

                  عام جديـــــــد
بدأ العام الجديد . والد أحمد يقول :
الدراسة بدأت . أحمد فرح .
                       
                      تدريب 2
يتدرب التلاميذ على كتابة بعض الكلمات المشتملة على أحرف المد مع تعيين حرف المد ، والحرف الممدود وحركته .
 خالد ـ جديد ـ يعود ـ مازن ـ يوسف ـ تلميذ ـ خلود ـ عظيم ـ
 واهب ـ صديق ـ عارف ـ فصول ـ كريم ـ عمود ـ والد .

                 تدريب 3

               تلميذة جديدة
أسماء تصحو بسرعة . وتتوضأ ، وتصلى .
وتقول: أنا أتوضأ مثل أحمد .
وأصلي مثل أحمد .

             تدريب 4

أكمل الفراغ بكلمات تشتمل على أحرف المد :
1 ـ ذهب ... إلى المدرسة مبكرا .   
2 ـ سلمت على ... .                
3 ـ شاهدت ... على الغصن .               
4 ـ ... سيحضر لي هدية عند نجاحي .      
5 ـ أحترم ... و ... ولا أغضبهما .  

             تدريب 5

       أحمد بين أصحابه
       الفناء مملوء بالتلاميذ . أيمن يسلم على أصحابه .
وصالح يلعب مع إخوانه . وحامد يتحدث مع رفاقه .

           تدريب 6

         النحلة والزهر
        النحلة مسرورة . كل الأزهار فرحة .   
كل الأزهار تقول : نحن يا نحلة ،     
نعطى من يعطى غيره .               

تنبيه : ليس من الضرورة أن يتقيد المعلم بالموضوعات التي اخترناها .


ثانيا ـ التاء المربوطة والتاء المفتوحة " المبسوطة "

                الأمــثلة                     

 لتاء المربوطة           التاء المفتوحة

ــــــــــــــــــــ
 فاطمة                         سافرت                
 مكة                           بيت       
 تلميذة                         معلمات
 ورد                           بات       
 كريمة                         أبيات
                            مدرسة   نحّات

                                             القاعــــــدة
أ ـ تعريف التاء المربوطة :
       هي التاء التي تلفظ " هاء " ساكنة عند الوقف عليها بالسكون . وتقرأ تاء مع الحركات الثلاث : الفتح ، والضم ، والكسر . وتكتب هكذا " ة " ،    " ـة " .

       مواضع التاء المربوطة

1 ـ تكتب التاء المربوطة بهذين الشكلين " ة "  " ـة " في آخر الاسم المفرد المؤنث . مثل : عائشة ـ شجرة ـ مكة .
2 ـ في آخر جمع التكسير الذي لا يلحق مفرده التاء المفتوحة .
مثل : عراة ـ سعاة قضاة ـ هداة .
3 ـ آخر بعض الأعلام المذكرة . مثل : معاوية ـ عبيدة ـ عميرة
حمزة ـ أسامة ـ عطية .
4 ـ آخر بعض الأسماء الأعجمية . مثل : الإسكندرية ـ الإبراهيمية ـ  سومطرة ـ أفريقية ـ أنقرة ـ البيزنطية ـ الرومية ـ اليونانية .
5 ـ بعض الكلمات التي يجوز في الوقف عليها أن تكتب بالتاء المربوطة أو المفتوحة . مثل : ثمة ـ وثمت ، ولاة ـ ولات .
تنبيه : يعمل بالقواعد السابقة للصفوف العليا ، والمرحلة   المتوسطة ، أما الصف الثاني والثالث فيكتفي بتعريف التاء المربوطة .    
ب ـ تعريف التاء المفتوحة " المبسوطة " :
هي التي نقرؤها تاءً مع الحركات الثلاث : الفتحة ، والضمة ، والكسرة ، وتبقى على حالها إذا وقفنا عليها بالسكون ، وتكتب هكذا " ت " .

      مواضع التاء المفتوحة

1 ـ إذا جاءت في آخر الفعل سواء أكانت من أصله .
مثل : بات ـ  مات .
أم كانت تاء التأنيث الساكنة . مثل : كتبتْ ـ جلستْ ـ أكلتْ .
أم تاء الفاعل . مثل : سافرتُ ـ جلستَ ـ رسمتِ .
2 ـ في آخر جمع المؤنث السالم . مثل : المعلمات ـ الطالبات ـ  الفاطمات .
3 ـ في آخر الاسم الثلاثي الساكن الوسط وجمعه .
مثل : بيت ـ أبيات ، قوت ـ أقوات ، حوت ـ أحوات ، 
صوت ـ أصوات ، ميت ـ أموات .  
4 ـ في آخر الاسم المفرد المذكر . مثل : نحّات ـ حوّات ـ عتليت* ـ عصمت ـ جودت ـ رفعت ـ رأفت .
5 ـ في آخر بعض الحروف . مثل : ليت ـ لات ـ ثُمّت ـ ثَمّت ـ ربّت ـ لعلّت .
6 ـ في آخر الضمير المنفصل للمفرد والمفردة المخاطبين .
مثل : أنتَ ، أنتِ .

تنبيه : على المعلم أن يفرق بين التاء المربوطة ، وضمير هاء الغيبة عند الكتابة ، وذلك بوضع نقطتي التاء .
ــــــــــــــ
* اسم مدينة في فلسطين .

             تدريبـــــات
                 تدريب 1

                  النحلة
ذهبت النحلة إلى الوردة ، وذهبت إلى زهرة الفل ،   
وإلى زهرة الليمون . كل زهرة قالت :
تفضلي يا نحلة . خذي من رحيقي

                تدريب 2

         املأ الفراغ بالكلمات الآتية :                          
 فاطمة ـ توضأت ـ عائشة ـ التقت ـ الطالبات .   
1ـ استيقظت ... مبكرة .                   
2 ـ خديجة ... لصلاة الفجر .                  
3 ـ ذهبت مريم مع أختها ... إلى المدرسة .        
4 ـ ... الفتاتان بزميلاتهن من ... .                

              تدريب 3

             قطة شقية
دخلت الأم المطبخ ، ونظرت في دهشة .
وقالت : ما هذا ؟ !
أكواب الشاي مكسورة ؟ ! من كسرها ؟
لاشك أن قطة أسماء كسرتها .
هي قطة شقية .

           تدريب 4

         الثعلب الطبيب
      مرضت الدجاجة ، ونامت في الحظيرة .
الثعلب مشى في هدوء .
راح إلى الحظيرة . نظر ونظر .
الدجاجة نائمة ، وسلك الحظيرة يمنعه من الوصول إليها .

            تدريبات على التاء للصفوف العليا والمرحلة المتوسطة :

                  تدريب 1
           التعليم في جامعاتنا
       تقدم التعليم في المملكة تقدمًا عظيمًا في السنوات الأخيرة ، فقد انتشرت المدارس والمعاهد في كل مكان ، وقامت الجامعات في المدن الكبيرة ، والتحق بها الطلاب يدرسون العلوم والآداب ، ويتخصص كثير من المواطنين في علوم   الدين ، لينشروا آيات الله في الآفاق .
      تمنح جامعاتنا المجتهدين درجات علمية رفيعة ، فيخرجون للعمل المنتج في المؤسسات والمصانع ، وقد أسهم الخريجون من أبناء المملكة في نهضة البلاد ورقيها .

               تدريب 2
          النفــــــط
      كان كشف النفط في المملكة العربية السعودية فاتحة خير وبركة ، فقد تفجرت آبار النفط ، وصارت مصدرًا سخيًا للاقتصاد الوطني ، واقترن بكشفه التطلع للتقدم ، فاتجهت المملكة إلى الإصلاح في كل جوانب الحياة : في التعليم ، والعلاج ، ومد الطرق ، وإدخال وسائل المواصلات الحديثة ، وتوفير المياه للشرب ، والزراعة ، وغيرها . وبذلك دخلت المملكة عصر الرخاء والتقدم والنهضة .

            تدريب 3

        عروس الصحراء
      المملكة العربية السعودية دولة مترامية الأطراف ، تقع في شبه الجزيرة العربية . عاصمة المملكة مدينة الرياض ، وهي مدينة هواؤها صحي ، تمتاز بما يميز المدن الحديثة الكبرى ، فشوارعها واسعة  مستقيمة ، تنتشر فيها الحدائق ، كأنها جنات غناء ، ومتاجرها متنوعة يجد فيها الناس كل الذي يحتاجون إليه .
      وفيها حركة تعليمية نشطة ، فقد أوجدت فيها الحكومة المدارس الابتدائية ، والمتوسطة ، والثانوية ، وأنشأت الجامعات ، والكليات المتخصصة .

          تدريب 4

      إسعاف المصابات
        جمعت مديرة مستشفى النساء طبيبات المستشفى ، ووجهت إليهن الخطاب فقالت : أيتها الطبيبات ، لقد نُقل إلى المستشفى اليوم نساء كثيرات أصبن في حادث اصطدام سيارات ، وأنتن مسؤولات عن تضميد جراحهن ، فإذا قمتن بهذا الواجب الإنساني فأنتن أهل لذلك ، والله يجزيكن خيرًا .

        تدريب 5

      النخلــــة
         بلادنا واحدة من أهم الدول في العالم ، التي تنتج التمور ، فقد انتشرت زراعة النخيل وازدهرت في المناطق الحارة ، وشبه الحارة بها ، كواحة الأحساء بالمنطقة الشرقية ، والقصيم وغيرها بالوسطى . والمدينة المنورة معروفة منذ القدم بكثرة نخيلها ، وهي محاطة من جهاتها الأربع بالنخيل ، والعنبرة أهم أصناف التمور فيها .

         تدريب 6

       المصانع والمؤسسات
         يقوم التلاميذ بزيارات للمصانع والمؤسسات الكبرى . فيستقبلهم المضيفون من المديرين والعاملين بالحفاوة والتكريم ، ويطلعونهم على ما فيها من منجزات ، ويوزعون على الزائرين ما تنتجه المؤسسات من سلع  ومصنوعات .

        تدريب 7

      الصبــــر
       إن من أجمل وأروع فوائد الصبر وكنوزه أنه يحول الأخلاق السيئة إلى حسنة ، ويكون رائدها إلى ذلك ، فالصبر إذا كان صبرًا عن الشهوة والغريزة كان عفة ، وإن كان صبرًا عن فضول الدنيا فإنه يصبح زهدًا ، وإن كان صبرًا على أقوات قليلة في الدنيا يصبح قناعة ، وإن كان صبرًا على الإجابة لداعي الغضب في النفس فإنه يسمى حلمًا ، وإن كان صبرًا على إجابة داعي العجلة والتسرع فإنه يسمى ثباتًا ووقارًا .

         تدريب 8

     جماعة النشاط
        إذا عرفنا أن الإنسان كائن اجتماعي يبحث عن ذاته وقيمته عن طريق انتمائه إلى جماعة أو جماعات مختلفة ، فالأسرة جماعة من هذه الجماعات ، والمدرسة جماعة أكبر ، وأصدقاء الحي جماعة أخرى ، ومن ضمن هذه الجماعات التي تعتبر متوفرة للشباب جماعات النشاط في المدرسة. 
       وتنبع أهمية هذه الجماعات من حيث إن كل إنسان لديه قدرات واستعدادات ومواهب شخصية ، وهذه القدرات والاستعدادات إذا لم تكتشف وتحصل على ما تحتاجه من تدريب وصقل فلن تظهر ولن تتطور إلا بدرجة قليلة .

الجـزء الثانـي
أولا ـ التنوين :

الأمــثلة


 تنوين الضم          تنوين الفتح              تنوين الكسر       
 ـــــ          ــــــ               ـــــ
محمدٌ                   محمد‎ًا                     محمدٍ
علىٌ                     عليًا                       علىٍ
كتابٌ                     كتابًا                      كتابٍ
سالمٌ                     سالمًا                       سالمٍ
منزلٌ                     منزلاً                     منزلٍ
جبلٌ                      جبلاً                       جبلٍ             

                    القاعــــدة

        التنوين : نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم المعرب لفظًا لا كتابة .
علاماته :
1 ـ تنوين الضم وعلامته : ضمتان فوق الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسمان هكذا " ,, " فوق الحرف أيًا كان نوعه .
مثال : هذه وردةٌ جميلةٌ .        محمدٌ تلميذٌ مجتهدٌ .
       الشمس كوكبٌ ملتهبٌ .   القمر منيرٌ .
2 ـ تنوين الفتح وعلامته : فتحتان فوق الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسمان هكذا " ً " فوق الحرف .
مثال : اشتريت كرةً جميلةً .     شربت ماءً بارداً .
       قرأت قصيدةً مؤثرةً .     في الليل نرى نجوماً لامعةً .
3 ـ تنوين الكسر وعلامته : كسرتان تحت الحرف الأخير من الكلمة المعربة ، وترسم هكذا ( ــٍ ) .
مثال : جلست تحت شجرةٍ وارفةٍ .
       سلمت على صديقٍ  مخلصٍ .
       تغرد الطيور بصوتٍ جميلٍ .
       سرت في طريقٍ طويلٍ موحش .

تنبيه : 1 ـ تكتب علامة تنوين النصب على الحرف الأخير من الكلمة ، إذا كانت منتهية بتاء مربوطة .
مثال : أعطاني والدي هديةً قيمةً .
       واشترى أخي كراسةً جميلةً .
2 ـ يكتب تنوين النصب فوق الحرف الأخير من الكلمة المنتهية بألف  مقصورة ، سواء أكانت الألف مكتوبة كما ننطقها " ا " أم على شكل ياء غير منقوطة " ى " .
مثل : حملت عصاً .      ومشيت خطاً .
       وكلمت فتىً .      ولم تضع جهودهم سدىً .
3 ـ يكتب تنوين النصب على الحرف الأخير من الكلمة المتلوة بألف زائدة ، " ألف تنوين النصب " ، سواء أكانت الألف متصلة بالحرف الأخير .
مثل : مكثت في مكة أسبوعًا . ويملك والدي بيتًا واسعًا .
أم كانت منفصلة عن الحرف الأخير .
مثل : زرت بلدًا بعيدًا . وكان عملك إنجازًا كبيرًا .

                تدريبـــات
                   تدريب 1

                   وطني
       في وطني أماكنٌ مقدسةٌ ، ومدنٌ مشهورةٌ ، ونعمٌ كثيرةٌ ، في وطني الكعبة والحرم ، وفيه جبل الرحمة بعرفاتٍ ، وجبل النور ، وفيه منىً والمزدلفة .

                تدريب 2

      أكمل على مثال السطر الأول ولاحظ التنوين .
تلميذ    تلميذٌ     تلميذاً     تلميذٍ
ـــــــــــــــــ
كتاب
محمد
رجل
محمود
حديقة

            تدريب 3

          جائزة الرسم
      مع كل تلميذٍ علبة ألوانٍ . كل تلميذٍ ينظر ويرسم ويلون . صالحٌ رسم الورود ولونها . حامدٌ رسم الفل ولونه . عابدٌ رسم شجرًا ولونه .

          تدريب 4

        الولد والحقل 
       كان حول منزل أحمد وأسرته حقلٌ . فيه نخلٌ أخضرُ باسقٌ ، وعنبٌ ورمانٌ .
كان والده يُعنَى به أشد عنايةٍ ، فهو يحرث أرضه ويبذر فيها الحب . وشيئًا فشيئًا كبر الأب ، وضعف وترك خدمة الحقل .

         تدريب 5

      الطفل المجتهد
       يولد الطفل صغيرًا ثم يكبر ، حتى يكون شابًا ، ثم رجلاً كبيرًا . فإذا جد واجتهد كان من الناجحين في حياته ، وكون لنفسه مستقبلاً عظيمًا ينفع نفسه وأمته . أما إذا كان كسولاً خاملاً فإنه يعيش حياته في بؤسٍ وضياعٍ .

           تدريب 6

        مدينة الرياض
        الرياض مدينةٌ واسعةٌ ، تقع على مساحةٍ رحبةٍ من الأرض ، بها أبنيةٌ جميلةٌ ، وبعضها ضخمٌ ، والشوارع فيها واسعةٌ ، وفسيحة ، ومستقيمةٌ .

           تدريب 7

             نبيّنا
         هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشمٍ ،وهاشمٌ من قريشٍ ، وقريشٌ من العرب ، والعرب من ذرية إسماعيل بن إبراهيم الخليل ، عليه وعلى نبيّنا أفضل الصلاة والسلام .
      تُوفِّي وله من العمر ثلاثٌ وستون سنةً ، منها أربعون قبل النبوة ، وثلاثٌ وعشرون سنة نبيًّا رسولاً .

          تدريب 8

           البحر
     الجو جميلٌ ، والنسيم عليلٌ ، والبحر هادئ ، والأمواج تكسر على الشاطئ .
ركبت بالأمس زورقًا مع أبى ، وسار الزورق يتهادى بنا على صفحة الماء ، والملاح يجدّف ، والسمك يتراقص حول الزورق . يا هشام : بلغ تحياتي إلى الأصدقاء ، وقل لهم : سوف أعود قريبًا إن شاء الله .

       تدريب 9

         الحج  
       في اليوم التاسع من ذي الحجة يلتقي الحجاج على عرفات لأداء ركنٍ من أهم أركان الحج ، إنه الوقوف بعرفة ؛ الجبل فسيحٌ ، والساحة واسعةٌ ، والخيام منتشرةٌ ، والحجاج قادمون من كل فج عميق .
    الألوان مختلفةٌ ، واللغات متعددةٌ ، يجمعهم الإسلام الذي وحّد القلوب ، وألف بين النفوس .

         تدريب10

       صابر والبلبل
        صابرٌ تلميذٌ في الصف الثالث ، كان في حجرته ، يستذكر دروسه ، فسمع تغريدًا حلوًا ، فأنصت إليه ، ثم نظر ، فرأى بلبلاً جميلاً ، يقف على فرع شجرةٍ ، جنب الشباك يغرد .
      فرح صابرٌ بالبلبل ، وصار يسمع تغريده كل مساء .

ثانيا ـ اللام الشمسية واللام القمرية

                    اللام الشمسية              اللام القمرية
                                  ــــــــــــــــــ
                   الشَّمس                     القمر
                   الرَّجل                      الكتاب
                   الطَّالب                     المنزل
                   الطَّبيب                     الملعب
                   الرِّياح                      المكتب  
                   الشَّجرة                    المفتاح 
                  الصَّديق                     المسجد
                   التُّراب                     المدرسة
                   النَّافذة                      الكعبة

القاعــــدة

اللام الشمسية : لام تكتب ولا تنطق ، ويأتي بعدها حرف مشدد .
مثالها : الشَّمس مشرقة .          الرَّجل قادم .  
       التَّمر طعام مفيد .        الثِّمار ناضجة .
       مثالها : الصَّياد متأهب .          نقيق الضَّفادع مزعج .
       الذُّل مكروه .              النُّور ساطع .                    
        الدِّفاع عن الوطن واجب .  السَّلام عليكم .
        الظُّلم ظلمات يوم القيامة .   يتفتح الزُّهر في الرَّبيع .
         الطُّيور مغردة .             اللَّيمون حامض حلو .   
       الأحرف التي تأتي بعد اللام الشمسية كما في الأمثلة السابقة :
الشين ، الراء ، التاء ، الثاء ، الصاد ، الضاد ، الذال ، النون ، الدال ، السين ، الظاء ، الزاي ، الطاء ، اللام .
      عدد تلك الحروف أربعة عشر حرفًا ، جمعت في أوائل كلمات البيت التالي :
           طب ، ثم صل رحما تفز ، ضف ذا نعم
                              دع سوء ظن ، زر شـريفـا للكرم

        اللام القمرية : لام تكتب وتنطق ، ويتصل بها حرف متحرك خال من التضعيف " الشدة " ، وتكون ساكنة .  
مثالها : الأسد ملك الغابة .                  البدر منير .                 
        الجمل سفينة الصحراء .            الحلم سيد الأخلاق .                  
        الخميلة خضراء .                   العلم نافع .
ومثال : الغيرة تولد الحقد .                  الفناء واسع .
       القلب نابض .                        الكتاب جديد .
       المسلمون يطوفون بالبيت الحرام .      الهواء عليل .
       الورد متفتح .                         الياسمين رائحته ذكية .
        الحروف التي تأتي بعد اللام القمرية كما في الأمثلة السابقة هي : الهمزة ، الباء ، الجيم ، الحاء ، الخاء ، العين ، الغين ، الفاء ، القاف ، الكاف ، الميم ، الهاء ، الواو ، الياء .
عددها أربعة عشر حرفًا ، جمعت في العبارة التالية : " ابغ حجك ، وخف عقيمة " .

تدريبات
تدريب 1

أحمد بين زملائه
       غاب أحمد عن المدرسة ، وعرف زملاؤه أنه مريض ، فكر الزملاء في زيارة أحمد ، فجمع أحدهم بعض النقود ، وساعدهم المعلم على شراء لعبة مسلية .

تدريب 2

في المسجد الحرام
      كان والد أحمد يتردد على مكة ، ويصلى في المسجد الحرام ، ويطوف حول الكعبة ، ويسعى بين الصفا والمروة .

تدريب 3

أكمل الفراغ بالكلمات الآتية :
الرياض ، المجتهد ، المسلم ، النشيط ، الصلاة ، المدرسة ، النوم ، الغد ، الأسبوع .
1 ـ يذهب محمد إلى ... راكبا .
2 ـ يستيقظ ... من ... مبكرا .
3 ـ يتوضأ ... قبل ... .
4 ـ لا يؤجل ... عمل اليوم إلى ... .
5 ـ يسافر والدي إلى ... في عطلة ... .

تدريب 4

معرض المدرسة
        في المعرض صور لأزهار البيئة ، ونماذج لحيواناتها ، وفيه مصنوعات الجريد والخرازة ، وفيه لوحات لخطوط جميلة .

تدريب 5

املأ الجدول التالي بكلمات مشتملة على لام شمسية ، وأخرى قمرية على النحو الآتي :
           الرَّجل                الكاتب
ــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ
2 ـ
3 ـ
4 ـ
5 ـ 

تدريب 6

مكتبة أيمن
     أنا أحب الكتب ، والقصص ، والمجلات الفنية ، وعندي مكتبة عامرة بالكتب . هي لى ولأختي حين تدخل المدرسة .


تدريب 7

الإنسان والبيئة
      الإنسان يؤثر في بيئته ، فقد يحول أرضها الخالية من الحياة عمرانًا ، ويبدل صمتها حركة ، وقد يزيل الجبال ليقيم مكانها المدن ، أو يمد فيها الطرق ، والجداول ، ويبنى السدود ، ويزرع الأشجار أسوارًا تصد زحف الرمال .

تدريب8

ربوعنا الجميلة
      قد تجلس في وقدة القيظ أمام النوافير ، أو المياه المتحدرة من المرتفعات الصخرية ، فترى خيالك سابحًا بين أشكال المياه الصاعدة والهابطة ، والمتفرقة والمتلاقية ، وتحس رطوبة تسرى في أنحاء الجو فتطفئ حرارة الشمس ، وتنقلك إلى جو جميل ، رقيق الأنفاس عليل الهواء .