السلام عليكم.

على الرغم من أن البعض يدعي أن الكتابة فن و موهبة، إلا إن هذا (إن صدق) لا يحول عن تقديم موضوع (أو حتى كلمة) متكاملة الأطراف، و الذي يشمل موضوع إنشاء مدرسي، بحث جامعي، تقرير عمل ... و حتى كتابة رسالة دكتوراه. جدا سهلة، أصعب ما فيها أن تُجبر نفسك على تجربتها، وهذه بإيجاز القواعد العامة للكتابة المتكاملة (الصحيحة) يتبعها شروط نجاحها، و سأتطرق لموضوع "المخدرات" للتبسيط:
1. للموضوع ثلاثة هياكل:
a. أُكتب ما ستكتب (لاختيار محطة الاستقبال عند القارئ): "المخدرات: داء الأمم فما هو و ما السبيل للخلاص ..."
b. ثم أُكتب تفاصيل الموضوع باستخدام قاعدة (W-H questions) موضحة أدناه.
c. ثم أُكتب ما كتبت (خاتمة الموضوع) "و بعد الاستعراض الموجز للمخدرات و ضررها و سبل الخلاص منها، نسأل الله أن يحفظ الجميع..."
2.قاعدة (W-H questions): هي عبارة عن عرض مجموعة الأسئلة What Where When How… على الموضوع، أي استحداث أسئلة ما هو ماذا كيف أين لماذا ... على الموضوع. "ما هي المخدرات؟ لماذا المخدرات ضارة؟ أين تُوجد؟ كيف نتخلص منها؟....؟؟؟"
3. دائما ابدأ ب"ما هو؟" (التعريف) حتى يتعرف القارئ عن ماذا ستتحدث.
4. رتب الأسئلة حسب صياغة الموضوع و الحجم المطلوب.
5. أربط خمسة أجوبة (ما هو ماذا كيف أين لماذا) بفقرة يصبح موضوع تعبير للمستوى الابتدائي. ضع كل جواب بفقرة (بإضافة استدلالات أو أرقام) يصبح موضوع تعبير للمرحلة المتوسطة ... مجموعة "لماذا" في بحث يصبح رسالة ماجستير (ما أسباب انتشار المخدرات في دول العالم الثالث)، و كتاب عن "ماذا" واحدة يصبح رسالة دكتوراه (هل ضعف الوازع الديني سبب لانتشار المخدرات)....

هذه الطريقة علمية و مُجربة ونتائجها سريعة، ما عليك إلا أن تعطي ابنك 15 دقيقة من وقتك لتعليمه طريقة صياغة الأسئلة و ترتيبها (بالأولوية) مع تمرين أو اثنين، ثم دعه يجني الثمار المنسية في اختبارات الإنشاء /التعبير المدرسية عمره كله.

جربها بشخصك، و لو لموضوع صغير و ليكن "أي شيئ" ...
 
بانتظار نتائج تجاربكم إنشاء الله